الاثنين، 7 يناير 2013

حصة دراسية القبعات الستة




نشاط
استفتاحي  
التقويم 
الاجراءات 
المهمات  
1   2    3           
4   5   6        
النشاط
الختامي 
الاهداف 
المقدمة 
الانطباعات
والصعوبات 
محتويات الدرس
الاجراءات 
في درس تلوث الماء  وزمنه حصة دراسية واحدة سأستخدم استراتيجية القبعات الست
سأقسم الطلبة الى 6 مجموعات في كل مجموعة 4 طلاب مقسمين بطريقة قصديه حسب التحصيل ( ممتاز , جيد جدا , ضعيف ) بحيث تنفذ المجموعات المهمات المحددة كاملة و يتم الاتفاق مع الطلبة على اختيار اسم للمجموعة  و تحديد الادوار لكل فرد منها  و الاتفاق معهم على  زمن تنفيذ المهمات جميعها وهو (10 د) و مدة العرض ( 20د)  
ثم عرض اعمال المجموعات و مناقشتها و تعزيز الطلبة و تقويمهم من خلال سلم التقدير اللفظي و تكليفهم بتنفيذ النشاط الختامي. 
الاهداف 
يتوقع من الطالب في نهاية الدرس ان يكون قادراً على أن: 
  •  يستنتج  أسباب تلوث الماء كما وردت في الكتاب المدرسي بشكل صحيح
  • يوضح أهمية الماء بالنسبة للكائنات الحية جميعها بشكل صحيح
  • يحلل الآثار السلبية الناتجة عن تلوث الماء بالنسبة للبيئة بشكل واضح
  • يبين الوسائل والطرق التي يمكن أن نتبعها في تنقية الماء الملوث نتيجة  الأوساخ و القمامة  و مياه المجاري
  • يرسم منظرا طبيعيا يبين دلالة المياه النقية
  • يقدر اهمية الماء و ضرورة المحافظة علية
التعليمات 
عزيزي الطالب عليك الالتزام بما يلي :-  
  •   تنفيذ المهمات المحددة والالتزام بوقت تنفيذها
  •   الالتزام بالمواقع المحددة له في المهمات
  •   التعاون مع زملائه للحصول على المعلومة وعرضها بالشكل المطلوب منه انجازها  .
اقوم بتوزيع قصاصات على الطلبة تحتوي على كلمات وعن طريق السحب يقوم احد الطلاب باختيار بطاقة ومن ثم يقوم بتمثيل الكلمة امام الزملاء ليتمكنوا من معرفتها
 
نشاط افتتاحي
5 دقائق  
ذهب زيد في رحلة مع والديه الى منطقة (العين البيضاء)
وكان زيد عطشا ويريد ان يشرب من الماء ومنعته امه من ذلك
وطلبت منه  ان يشرب من الماء الذي احضرته معها من المنزل
  عزيزي الطالب برأيك: 
*هل سمع زيد كلام والدته وشرب من الماء الذي احضروه من المنزل؟
ما سبب منع ام زيد ابنها من الشرب ؟
برأيك ما صفات الماء الذي احضرته امه من المنزل؟

 
المقدمة
5 دقائق

 
عزيزي الطالب ماذا يعني لك تلوث الماء
     الزمن ( 5 د)
 
تلوث الماء
عزيزي الطالب
*ان التلوث هو تغير غير مرغوب به لعناصر البيئة
*ان الماء عنصر اساسي لحياة الكائنات الحية 
عزيزي الطالب تخيل نفسك كاتبا في مجلة علمية وتريد ان تكتب مقالة عن تلوث الماء قم بارتداء القبعة البيضاء ثم استعن بالموقع التالي وابحث عن اسباب تلوث الماء ثم سجلها على برنامج Word
 
القبعة البيضاء 
عزيزي الطالب في فصل الصيف الرحلات خاصة للمناطق التي يوجد فيها ينابيع وشلالات
هل تحب الذهاب الى تلك المناطق؟
هل سبق لك ان ذهبت في رحلة الى شلالات المياه؟
هل تحب اللعب في المياه الجارية ؟
عزيزي الطالب قم بارتداء القبعة الحمراء واجب عن الاسئلة السابقة
 
القبعة الحمراء
القبعة الصفراء 
الماء عنصر ضروري للكائنات الحية سواء الانسان والحيوان وكذلك النباتات
عزيزي الطالب قم بارتداء القبعة الصفراء وقم بالبحث عن فوائد وأهمية
الماءللكائنات الحية من خلال الرابط التالي :
ثم قم بتسجيلها على برنامج word وعلقها على لوحة الحائط
 
القبعة الخضراء 
عزيزي الطالب ان مشكلة تلوث الماء مشكلة وخيمة
والأردن من الدول التي تعاني من نقص في موارد المياه
عزيزي الطالب تخيل نفسك تعمل في مختبر كيميائي حاول انت وزملائك ان ترتدي القبعة الخضراء وقم بالبحث عن وسيلة لتنقية المياه لتصبح صالحة للشرب واكتب ما توصلت اليها على  برنامج
word
 

القبعة السوداء 
ان الماء عنصر مهم من عناصر البيئة و وجود خلل في احدى عناصر البيئة
يؤدي الى خلل في النظام البيئي
عزيزي  الطالب انت تعمل في وزارة الصحة وتريد ان تعمل بحث حول
الاثار الناتجة عن تلوث الماء قم بارتداء القبعة السوداء ثم قم بالبحث عن الاثار السلبية
الناتجة
عن تلوث الماء بالإضافة الى الممارسات الخاطئة التي يمارسها الانسان وتساهم
في تلوث الماء ثم سجل ذلك على برمجية ppt
استعن بالموقع التالي:







 

و الان عزيزي الطالب ستقوم انت و زملاءك بارتداء القبعة الزرقاء
 و اتخاذ قرارا بشان  الاشتراك في :-
حملة توعية الطلبة للمحافظة على الماء من مراقبة الطلبة اثناء الاستراحة و تفقد صنبور المياه .  
القبعة الزرقاء
 

النشاط الختامي
زمنه (5) دقائق :  
عزيزي الطالب قم بمشاهدة الفلم الوثائقي من خلال الرابط التالي :-
حول أهمية الماء ثم الاجابه عن الأسئلة التي  تليه:  
  • ما نسبة الماء على الكرة الارضية ؟
  • ما اهمية الماء للكائنات الحية ؟
  • ماذا لو انك استيقظت يوما و لم تجد الماء في البحار و الانهار ؟
التقويم
سلم التقدير اللفظي  
اسم الطالب  
المهارة 
ممتاز  
جيد جدا  
جيد  
يبين الطالب اهمية الماء في حياتنا  
يستنتج اسباب تلوث الماء  
يحلل الآثار السلبية الناتجة عن تلوث الماء بالنسبة للبيئة بشكل واضح 
يرسم منظرا طبيعيا يبين دلالة المياه النقية 
يقدر اهمية الماء و ضرورة المحافظة علية  
يلتزم الطالب بالقبعة المحددة له و بالمهمة الموكلة اليه
انطباعات المعلم 
 الايجابيات
1- سهولة تصميم الدرس واختيار المهمات التي يراد من الطلبة تنفيذها
كانت القبعات استراتيجية جديدة تثير التفكير وتشرك جميع الطلبة وتراعي الفروق الفردية وتجذب انتباه الطلبة بشدة.
2- شعرت بالارتياح اثناء التخطيط للحصة بهذه الطريقة  
  الصعوبات
1- في بداية تطبيقها  اتوقع انها فكرة جديدة ويصعب تطبيقها من قبل الطلبة  لعدم فهمهم دلالة كل قبعه
2- اغلب المعلومات حول الموضـــــوع موجودة في المنتديات
الحلول :
  • تذكير الطلبة بدور كل قبعة ومدلولها
  • البحث المستمر عن مواقع موثوقة لفترة أطول
  • حفظ المواقع  المطلوبة في صفحة ويب على سطح المكتب وعلى الفلاش  لسهولة الوصول للمعلومه

هناك 3 تعليقات: