الأحد، 6 يناير 2013

مشروع المساق السادس الى القمة






















الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم





اسم المشروع:الى القمة
اسم المعلمة:ريم محمد علي عريوة
الرقم الجامعي:2011114561
التخصص:- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


                            






الفهرس

الموضوع                                                                 الصفحة

التفـــويض................................................................3
                                                     
وصف المدرسة  ............................................................4

التحليل الرباعي................................................................8

خطة المشروع .............................................................9

دراسة الحـالة...............................................................17




                                                                                                                      



























التفويض




 إنا  المدعو ريم محمد علي عريوة  أفوض الكادر العربي

 بنشر مشروعي المعنون باسمه الى القمة










                                                                                                                                             اسم المشروع :-  الى القمة

               التوقيع :- ريم محمد علي عريوة.



















مشروع المساق السادس
الى القمة

الوصف العام للمدرسة

اسم المدرسة

مدرسة حنينا الاساسية المختلطة  
موقع المدرسة

مادبا
الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني للمدرسة
لا يوجد
اسم مديرة المدرسة

علياء الهروط
هاتف المدرسة

 ---------------------------------
نوع المدرسة:
أ- حكومية

حكومية
عدد الإداريين

2
مديرة
مساعده مديرة
المؤهلات العلمية للإداريين

      دبلوم مجتمع/سكرتيرة
بكالوريوس إدارة أعمال
عدد المعلمين

20

المؤهلات العلمية للمعلمين

 (4)بكالوريوس انجليزي
(8)بكالوريوس تربية طفل
(8)بكالوريوس معلم صف


الفئة العمرية للمعلمين:
(22- 27 عام)
(28-33 عام)
(34- 39عام)
(39 عام فما فوق)

5
5

4

6
عدد الطلبة

400طالب
جنس الطلبة

ذكور وإناث
المراحل التي تُدرّس في المدرسة

الصف الأول والثاني والثالث والرابع الخامس
المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية

لا يوجد
المناهج المطبقة في المدرسة (غير مناهج الوزارة) 
-----------------
دورات حصل عليها المعلمون

Icdl*INTL
جوائز حصلت عليها المدرسة

لا يوجد
عدد المباني في المدرسة
مبنى (1)
عدد الغرف الصفية

7 غرفة
عدد الغرف غير الصفية (مع تسميتها)

6
غرفة مديرة غرفة معلمات غرفة حاسوب مختبر علوم مطبخ دورات المياه
عدد الشعب في المدرسة

كل صف 1شعب
عدد مختبرات العلوم

1
 عدد مختبرات الحاسوب

1
عدد أجهزة الحاسوب وأماكن وجودها

15 غرفة الحاسوب
عدد الـ Laptops

لا يوجد
نسبة عدد أجهزة الحاسوب للطلبة (حاسوب: طالب)
حاسوب لكل 2
عدد أجهزة الحاسوب الموصولة بالإنترنت

15
عدد أجهزة الحاسوب الموصولة بالإنترنت (Eduwave)
1 عند المديرة 15في غرقة الحاسوب
أجهزة أخرى (مثل جهاز العرض،  سكانر،  طابعة…)
جهاز عرض
سماعات، طابعة، آلة تصوير
رؤية المدرسة

إعداد طلاب ليكونوا مواطنين صالحين وفاعلين في مجتمعهم، وتعزيز قدراتهم والوصول بهم إلى أرقى المستويات التعليمة وتنمية مواهبهم وتشجيعهم على الابتكار والإبداع وتحفيزهم نحو المشاركة في المسابقات والأنشطة المختلفة.
أهداف المدرسة من استخدام الـ ICT في خطة دمج التكنولوجيا في التعليم
إدخال الحاسوب كمادة منفصلة للتدريس.
إكساب الطلبة مهارات حاسوبية اولية.
وصف للمكونات الأربعة الرئيسة لعملية التعليم والتعلم
دور الطالب
في حقيقة الأمر كون هذه المدرسة خاصة وللمراحل الأساسية من الاول  إلى الصف الخامس  فان تفعيل استخدام أدوات التكنولوجيا من قبل الطالب محدود جدا حيث يقتصر على مادة الحاسوب كمنهاج منفصل وليس بدمجه ضمن المواضيع الأخرى، فان هذه المرحلة العمرية ليست لديها إلمام بالتعامل مع الحواسيب والمحافظة عليها ولذلك فان الطلبة دورهم سلبي حتى في المشاركة في وضع الأهداف وتصميم الأنشطة والتقويم حيث تكون السيطرة في تخطيط ذلك على المعلم، أما من حيث تفعيل العمل التعاوني فان ذلك موجود في مواد الرياضيات والعلوم والفن حيث أن اغلب الأطفال يفضلون التعاون واللعب معا ضمن فرق حيث أن المهام المقدمة لهم تكون بمثابة أنشطة مسلية ومحفزة على التفكير لذلك فان درجة تعلمهم الذاتي وفاعليتهم في الحصة مقبولة بحسب الأهداف المحددة من قبل المعلم، ومما سبق فان الطالب وبهذه الأساليب التقليدية لن يكون مسؤولا بالدرجة الأولى عن تعلمه في التخطيط والمراقبة ولن يرتقي في المستقبل إلى أن يصبح خبيرا في مواضيع محددة.
دور المعلم
للمعلم في مدرستي دور كبير في الغرفة الصفية فعلى عاتقه تقع مسؤولية التدريس وذلك باستخدام استراتيجيات تقليدية كالتلقين والأسئلة المباشرة بالإضافة إلى العمل التعاوني وذلك دون التركيز على أساسياته من خلال تقديم مهام بسيطة تخص التلوين الجماعي لمادتي التربية الفنية واللغة العربية، وأيضا مهام حل الأسئلة بشكل فردي وخاصة للرياضيات تثير النشاط داخل الصف ليحولها إلى بيئة صفية نشطة، وانطلاقا من الحرص المستمر على الاهتمام بالطالب فان الفروق الفردية هي الشغل الشاغل للمعلم وخاصة بوجود طلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة وبطيئ التعلم بحيث يتم إعطائهم وقت اكبر في التنفيذ للمهام وللحل وإعطائهم المزيد من أوراق العمل كواجبات بيتيه لتعزيز المعارف، بالإضافة إلى اهتمامه بالأذكياء والمتوسطين من خلال إعطائهم مهام تطبيقية وفردية من مستويات عليا كتصميم أنشطة في مادة العلوم، والتغذية الراجعة بمفهومها الصحيح تكاد تكون مغيبة بحيث تقتصر على التصحيح المباشر للطالب من غير تفعيل للأسئلة المفتوحة والسابرة التي تحفز التفكير والتأمل الذاتي وتضفي صبغة علمية على التغذية الراجعة، وهذا الحال ينطبق على التقويم فانه ينحصر فقط بالامتحانات، فالدور في عملية التعلم والتعليم من مسؤوليات المعلم التي تفرضها الإدارة والمرحلة التي يدرسها.
الأهداف والمحتوى
المحتوى الدراسي في غالب مناهجنا ينوع بالمهارات التي يود غرسها في نفوس وعقول طلابنا، ويريد تنميتها بحيث تتراوح بين طرح الأسئلة المغلقة والمفتوحة وتتجلى في منهاج اللغة العربية والاجتماعيات الذي يركز على البحث وتفعيل الربط مع الحياة، وتعزيز الاتصال والتواصل مع الطلبة وخاصة بالمواد التي تتطلب عمل تعاوني ومجموعات وهذا يعتمد إلى حد كبير على رفع مستوى المعلم ليتمكن من مراعاة وتنمية تلك المهارات التي تؤهله إلى أن يصبح لديه القدرة على دمج المواد الدراسية معا ويتجاوز حدود المواد وخاصة أن معظم الأهداف لهذه المرحلة تركز على المهارات الأساسية من قراءة وكتابة باللغتين العربية والانجليزية بالإضافة إلى الفرنسية، ويعتمد المعلم على التقويم فقط على الامتحانات الأسبوعية والشهرية ويحكمه في ذلك المنهاج ونظام الإدارة وللمصداقية أؤكد على وجود ملف خاص بإعمال الطالب على مدار الفصل لكن لا يؤخذ بعين الاعتبار في التقويم فهو يعتبر كدليل على تقدم الطالب إمام والديه فقط.
المواد والبني التحتية
عند دخولي للمدرسة وتعرفي على نظامها لفت انتباهي وجود الحواسيب فاستبشرت خيرا وبخاصة عندما اطلعت على منهاج الحاسوب، لكن تبدد ذلك الشعور عندما أدركت أن التوجه موجود نحو التكنولوجيا لتعزيزها عند الطلبة لكن الخبرات والكفاءات غير متوفرة في المدرسة لدعم التوجه والتأكيد على استخدام أدوات التكنولوجيا، فالبنية التحتية متوفرة بصورة الأجهزة دون انترنت لكن الخبرة مطلوبة وروح التغيير غائبة، ومما لفت نظري أيضا عدم وجود مكتبة للطلاب توفر كتب أو مصادر أخرى للتعلم الذاتي، وقد لاحظت وجود تنسيق طفيف بين معلمي التخصص في بعض المواد وخاصة العلوم والحاسوب بحيث يتم تبادل الحصص لتفعيل العمل معا كفريق.
حاجات المدرسة بناءً على الوصف أعلاه
من خلال ما سبق احدد حاجات المدرسة كالأتي:
1.   الحاجة إلى تدريب المعلمين على الاستراتيجيات الحديثة في التعليم: مثل استراتيجية القبعات الست واستراتيجيات تنمي التفكير لحل المشكلات والاستقصاء.
2.   الحاجة إلى التشجيع على دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية.
3.   الحاجة الى التركيز على ادوات تنمي التفكير المنطقي والمفتوح بالإضافة الى التفكير الابداعي بهدف الارتقاء بالعملية من التقليدية الى الحديثة.


التوصيات
1.   عقد ورشات تدريبية لاستراتيجيات القبعات الست واستراتيجيات التقويم لتحسين مستوى المعلمين.
2.   تحسين مستوى المعلمين في تنمية التفكير المنطقي والإبداعي وسأعمل في مشروعي على تدريب المعلم على استراتيجية القبعات الست.
3.   رفع مستوى المعلمين في دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية من خلال التدريب على بعض البرمجيات التعليمية الحديثة مثل برامج الرسم ثنائية وثلاثية الابعاد.


 ثالثا: التحليل الرباعي

نقاط القوة:
1.      امتلاك المتدرب مهارات حاسوبية بسبب حصوله على دورة icdl  بحيث يمكن الاستفادة من ذلك في تصميم المهمات وتنفيذ المشروع النهائي.
2.      توفر الانترنت وذلك لوجود خط انترنت سريع وسنستفيد من ذلك في تسهيل عمليتي التواصل بيني وبين المتدرب وخاصة لتبادل المواد المحددة في الجلسات وأيضا في البحث عن المعلومات النظرية وعرض امثلة من دروس موجودة على موقع الوزارة.
3.      المشروع ينطلق من حاجة المعلم لتعلم استراتيجية حديثة تساعد على احداث تغيير في العملية التعليمية ويمكن استغلال هذا في زيادة الدافعية عند المتدرب.
4.      توفر اجهزة حديثة في مدرسة المتدرب وسأستفيد من هذا اثناء تطبيقه للحصة المقررة اعدادها وعرضها في المنتج النهائي.
نقاط الضعف:
1.   ضعف الدافعية عند المتدرب بسبب طبيعة تخصصه (التربية المهنيية) حيث ان النظرة العامة من قبل الطلبة انه غير مهم بحيث لا يلقون له بالا وللمعالجة علي ان اقوم بتزويد المتدرب بأساليب سوف تساعده على جذب انتباه الطلبة وتحبيبهم بالمادة.
2.      ضعف الانترنت الموجودة في مدرسة المتدرب خاصة عند التدرب عن بعد مما يعيق الاتصال وللمعالجة استخدام الاتصالات الهاتفية.
3.      قلة خبرة المتدرب باستخدام الاستراتيجيات الحديثة وذلك بسبب قلة الدورات التربوية التي خاضها وايضا قلة سنوات العمل ولمعالجة ذلك تقديم المعلومة له باسلوب مشوق ومبسط.
4.      المادة التدريبية تتضمن إنتاج مدونة الكترونية وهذا يتطلب خبرة في تصميم المدونات وجهد إضافي من المتدرب.
الفرص:
1.      نشر المدونة الالكترونية من قبل مديرية التعليم في المنطقة  وتفعيلها ويمكن استغلال هذا عن طريق تضمينها مواد فعالة ومستمرة لضمان الاستمرارية.
2.      ان حماسة المتدرب في العمل ستؤدي الى اشتراك مجموعة من قبل المعلمين من داخل وخارج المدرسة في دعم فكرة المشروع وتعلم الاستراتيجية الجديدة ويمكن استغلال هذه الفرصة في تزويد المتدرب بعروض تقديمية يدربها لزملائه المعلمين.
3.      وجود مسابقة ضمن المديرية في الابداع يمكن استغلالها في تصميم مدونة الكترونية مميزة وبذلك نحصل على دعم معنوي.
التهديدات:
1.      انقطاع الكهرباء مما يعيق عمليتي التواصل المباشر وغير المباشر ويمكن تجنبه من خلال استخدام الحاسوب المحمول.
2.      عدم تفعيل المدونة الالكترونية بالشكل المطلوب وعدم تحديثها ويمكن تجنب ذلك من خلال تزويدها دائما بمواد يحتاج لها الزملاء المعلمين في تدريسهم.
3.   تناقص دافعية المتدرب أثناء التدريب ويرجع ذلك لشعوره بالملل أو صعوبة التنفيذ على ارض الواقع ويمكن تجنبه بتنويع مقدمات العرض وجعلها مشوقة ومنوعة.


رابعا: خطة المشروع
معلومات عن العاملين على المشروع
اسم المعلم
ريم محمد علي عريوة
اسم المدرسة
مدرسة حنينا الاساسية للبنات
الفئة المستهدفة
المعلمة : فاطمة الغنمييات

معلومات عن المشروع
اسم المشروع
الى القمة
نبذة عن المشروع/وصف المشروع
مشروعي يتوجه لتدريب استراتيجية القبعات الست (اهدافها، اهميتها، توظيفها) وذلك عن طريق مجموعة من الجلسات التدريبية للوصول بالمتدرب الى مرحلة اعداد حصة تدريسية مفعلا هذه الاستراتيجية بالشكل المأمول، ولتعزيز الفائدة وضمان الاستمرارية وبالتعاون بيني وبين المتدرب سنقوم بنشر مدونة الكترونية عن موضوع مشروعنا.
مشكلة المشروع (المشكلة التي يعالجها المشروع)

ضعف خبرة المتدرب في التعامل مع الاستراتيجيات الحديثة الابداعية مثل القبعات الست.
أهداف المشروع

  • ان يعرف المتدرب انواع التفكير تعريفا صحيحا.
  • ان يذكر بعض استراتيجيات حديثة تنمي التفكير الابداعي.
  • ان يتعرف الى استراتيجية القبعات الست من جميع جوانبها.
  • ان ينشر مدونة الكترونية كمنتج نهائي للمشروع يدمج ادواتict  في التدريب.
  • ان يطبق استراتيجية القبعات  الست على احدى حصصه.
  • ان يقدر اهمية تعلم الاستراتيجيات الحديثة في خدمة العملية التعليمية التعليمة.
  • ان يظهر رغبة في استخدام استراتيجية القبعات الست داخل الغرفة الصفية.
المنتج النهائي للمشروع
المنتج النهائي تصميم مدونة الكترونية من قبل المتدرب لتعزيز ودعم ونشر الفائدة وتوسيعها وإيصال المعلومة الى اكبر عدد من المعلمين والأصدقاء.
أدوات تكنولوجية المعلومات والاتصالات التي سيتم استخدامها في المشروع وهدف استخدامها والقيمة المضافة لاستخدامها
مواقع الانترنت ومحركات البحث: البحث عن مقالات عن القبعات الست.
البوربوينت: عرض الشرائح التوضيحية والحصة المرتقبة للمهمات.
برمجيةword: تصميم خطة المشروع وتنفيذ بعض المهمات.
المدونة الالكترونية: تصميم مدونة ونشرها.
القرص المدمج للمساق الرابع: يستفيد من الحصة المحسوبة عن القبعات.
الجدول الزمني للمشروع

رقم الجلسة
اسم الجلسة
وقت الجلسة
زمن الجلسة
الاولى
تفكيرنا
30/10/2012
 1ساعة
الثانية
التفكير الإبداعي 
5/11/2012
2ساعة
الثالثة
ستات دي بونو
14/11/2012
1 ساعة
الرابعة
تفكيري من لوني
17/11/2012
1ساعة
الخامسة
تصميم حصة بالقبعات
19/11/2012
2ساعة
السادسة
المنتج النهائي
22/11/2012
2ساعة


منهجية العمل على المشروع
المقابلة الشخصية لتحديد الاحتياجات، طرح اسئلة، الحوار والمناقشة، الاستقصاء والبحث، العصف الذهني.
نشاطات ومهمات المشروع التي سيعمل عليها المعلمون

  • الجلسة الاولى: مهمة تعريف التفكير ومهمة اهمية تعليم التفكير.
  • الجلسة الثانية: مهمة الابداع والابتكار ومهمة دور ادوات ict في تنمية التفكير الابداعي ومهمة معيقات الابداع داخل الصف.
  • الجلسة الثالثة: مهمة من هو ديبونو ومهمة فوائد القبعات الست ومهمة لماذا القبعات بالذات؟
  • الجلسة الرابعة:مهمة الوان القبعات الست، مهمة كيف نستخدمها في التعليم.
  • الجلسة الخامسة: مهمة تصميم حصة باستخدام القبعات الست.
  • الجلسة السادسة مهمة انهاء العمل بالمدونة ونشرها.
الخطوات التي سيتبعها المعلمون لتطبيق المشروع (الإجراءات)
بعد اللقاء الاول الذي تم فيه الاتفاق على مواعيد وأوقات الجلسات وتم فيه بيان للأهداف التي ننوي تحقيقها من المشروع جاء وقت الجلسات الفعلية….
الجلسة الأولى: (تفكيرنا)
الهدف:
  • ان يعرف التفكير بمفهومه الشمولي.
  •  ان يتعرف المتدرب انواع التفكير.
  • ان يكتب فقرة يعبر فيها عن اهمية تعليم التفكير.
  • ان يقدر اهمية التفكير السليم في قراراتنا.
الزمن: ساعة واحدة 30/11/2012 وتم التواصل بشكل مباشر مع المتدرب في منزلنا.
دور المدرب: التمهيد بعرض فيديو(5 دقائق)  يتضمن اسئلة تفكير منطقية عليا تفتح المجال للمتدرب بالحل، اعادة تأكيد الفكرة الموجودة في اخر الفيديو بصيغة سؤال: ماذا تعرف عن طرق تجديد التفكير وتطويرها من التقليدية الى الابداع؟ ثم البدء بمهمة اولى بتعريف التفكير بإجراء عصف ذهني للمتدرب بكتابة كلمات مفتاحية عن التفكير ماذا يعني؟ ثم التعريف الشمولي للتفكير (5 دقائق) ثم أبين له 3 من أنواع التفكير( المفتوح، المنطقي، الإبداعي) وتعريف كل منها(20 دقيقة) والمهمة الختامية: هي ان يقرا المتدرب الجزء المخصص عن اهمية التفكير من المقالة الموجودة على هذا الرابط http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=430599&page=2 والمطلوب ان يبين اهمية تعليم التفكير وذلك على مستند  word(30دقيقة) يتضمنها استراحة 10 دقائق.
دور المتدرب (الاجراءات): بعد مشاهدة الفيديو عليه حل الاسئلة المطروحة، الاجابة عن سؤال المدرب في طرق تجديد التفكير؟ عمل عصف ذهني لما يعني له التفكير، يناقش فيما يعرفه عن انواع التفكير ليصل الى اهمية تعليم التفكير بعد قراءته للمقال.
الأسلوب او المنهجية: حوار ومناقشة، طرح اسئلة، عصف ذهني.
ناتج الجلسة: مجلد يتضمن  مستند word يحتوي على اهمية تعليم التفكير وأخر يحتوي عصف ذهني لتعريف التفكير.
تقييم أهداف الجلسة: قائمة شطب.
الجلسة الثانية: (التفكير الابداعي)
الهدف:
  • ان يفرق بين الابداع والابتكار.
  •   ان يبين اثر ادوات التكنولوجيا في الابداع داخل الصف.
  • ان يناقش عقبات الابداع داخل الصف.
  • ان يقدر اهمية تنمية التفكير الابداعي عند الطلبة.
الزمن: 2 ساعة 15/11/2012 وتم التواصل بشكل مباشر مع المتدرب في منزله.
دور المدرب: التمهيد: اعرض له صورة فيها ابداع فني واسأله عما يشاهد امامه؟ دقائق ثم ابدا معه النقاش في انهم يقولون ان تخصص التربية الفنية مثير للابتكار ومحفز للإبداع! فما هو الابداع؟ وما هو الابتكار؟ وما اهميتهما؟ لذلك عزيزي المتدرب اليك هذه المهمة: استخدام محرك البحث جوجل مستعينا بالكلمات المفتاحية الابداع والابتكار وذلك للوصول الى عرض تقديمي يحتوي تعريفا واضحا لهما مرفقا ذلك برسوم توضيحية على كليهما(15دقيقة)،  بعد العرض ومناقشة المفهومان ابين له اهميتهما( 15 دقائق) بعدها استراحة( 20دقيقة)، عزيزي المتدرب: وللإبداع  مما سبق دور في الغرفة الصفية اقرا المقال التالي للتعرف على ما تقدمه تكنولوجيا المعلومات في خدمة التفكير الابداعي في الغرفة الصفية  http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=49&id=583 المنتج النهائي عبارة عن فقرة مطبوعة على صفحة word تبين اثر ادوات التكنولوجيا في تنمية التفكير الابداعي مع امثلة على تلك الادوات( 40 دقيقة )مع النقاش،  وكنشاط ختامي للجلسة: هيا نناقش معيقات الابداع داخل الصف (20دقيقة).
دور المتدرب: التفاعل مع المهمات والأنشطة وتصميم عرض تقديمي يحتوي على تعريف الابداع والابتكار ومن ثم مناقشة ذلك مع المدرب بعدها يقرا المقال يكتب فقرة عن دور ادوات التكنولوجيا في تنمية التفكير الابداعي مضمنا ذلك امثلة على تلك الادوات، وفي الختام يقدم معيقات تواجه داخل الصف تعيق تنميته للإبداع عند طلبته.
الاسلوب او المنهجية: الحوار والمناقشة، البحث والتعلم الذاتي.
ناتج الجلسة: عبارة عن ملف يحوي العرض التقديمي مع الصور بالإضافة الى مستنديword   يتضمن الاول اثر ادوات التكنولوجيا في تنمية الابداع والثاني يضمن معيقات الابداع داخل الصف.
تقييم اهداف الجلسة : قائمة شطب.
الجلسة الثالثة: ( ستات دي بونو ).
الهدف:
  • ان يتعرف المتدرب على فكرة القبعات الست.
  •  ان يحدد اسباب اختيار القبعات بالتحديد.
  • ان يجمع معلومات عن ديبونو.
  • ان يشعر بأهمية تعلم هذه الاستراتيجية على عملية التعليم.
الزمن: ساعة 14/11/2012 وقد قمت بالاتصال مع المتدرب على عبر الفيسبوك.
دور المدرب: التمهيد: بعدما تعرفنا على التفكير الابداعي في الجلسة السابقة هيا بنا نتعرف على احد الاستراتيجيات الحديثة الداعمة للإبداع وهي استراتيجية القبعات الست(10دقائق)، بعدها اعرض صورة للعالم ادوارد ديبونو واسأل المتدرب عن معرفته لهذا الشخص، ثم اول المهمات وهي التعرف على صاحب الصورة بجمع معلومات عنه وتصميم عرض تقديمي (20دقيقة)، ثم عرض فيديو لمقابلة تلفزيونية تتضمن شرح بسيط للقبعات الست ومن ثم على المتدرب كتابة فوائد هذه الإستراتيجية على صفحة word(20دقيقة)، اطرح السؤال التالي على المتدرب: لماذا برأيك اختار ديبونو  القبعات بالذات؟ وما دلالتها؟ وأعطيه هذا الموقع ليبحث عن اجابات لتلك الاسئلة وكتابتها على مستند word: http://hedstudents.motion-forum.net/t589-topic (10 دقائق).
دور المتدرب: التفاعل والبحث الجاد مع المهمات والنقاش بعدها والتعبير عن رأيه والمشاركة بمسؤوليته في التعلم، يصمم المنتج النهائي لكل مهمة ويجمعها في ملف واحد كمنتج نهائي للجلسة.
الاسلوب والمنهجية: الاستقصاء والبحث عن المعلومة، التعلم الذاتي.
ناتج الجلسة: مجلد يتضمن عرض تقديمي عن ادوارد دي بونو، مستندي word عن فوائد القبعات الست وأخرى عن دلالة رمز القبعة.
تقييم الجلسة: قائمة شطب.
الجلسة الرابعة: ( تفكيري من لوني).
 الهدف:
  • ان يحدد مدلول الالوان للقبعات الست.
  • ان يتعرف الى وظيفة كل قبعة.
  • ان يقدر اهمية القبعات في تنمية التفكير.
الزمن: 2ساعة 17/11/2012 وسيتم اللقاء بشكل مباشر في منزلي.
دور المدرب: احضر معي للجلسة 6 اوراق ملونة (احمر، اخضر، ابيض، ازرق، اصفر، اسود) لتصميم القبعات واطلب من المتدرب مساعدتي، وأثناء عملنا بها اتناقش معه، لماذا برأيك اختار هذه الالوان بالذات ليطلق منها استراتيجيته؟ وبعد انتهائنا اعرفه الى ان هذه القبعات بألوانها هي التي اختارها دي بونو لتضفي نوعا من الجو النفسي على عملية التفكير لان بعض الالوان ترتبط باللاوعي بمشاعر محددة. ( 10دقائق)، هيا بنا لنتعرف على دلالة اللون لكل قبعة والسلوك المرتبط بالقبعة من خلال هذا الموقع http://www.moeiraq.com/pb/At258.html  (30 دقيقة)، القبعات الست في التعليم (20 دقيقة) وذلك بكتابته على مستند word، واطلب اخيرا الى المتدرب تضمين المنتج النهائي للمهمات في مجلد ولتبدأ استراحة لمدة 20 دقيقة وبعدها اول خطوات التدرب على تصميم المدونة الالكترونية على موقع الياهو وذلك بالاستعانة بالمواقع الالكترونية والصور الموضحة لتصميمها وهي خطوات سهلة متدرجة تبدأ بتعبئة طلب التسجيل وتحديد اسم المدونة ورمزها واختيارthemes  المناسب للموضوع وبذلك الامور الاولية تكون منتهية (40 دقيقة). 
دور المتدرب: المشاركة في تصميم القبعات مع المدرب، والبحث في لون القبعات والسلوك المرتبط بكل قبعة، الرجوع الى الكتاب للتعرف على كيفية استخدام القبعات في التدريس، وتصميم المهمات لجلسة اليوم، والتدرب الجاد والتعلم الذاتي على انشاء وتصميم مدونة الكترونية.
الاسلوب والمنهجية: التعلم الذاتي، الاستقصاء والمناقشة.
ناتج الجلسة: مجلد يتضمن عرض تقديمي  لدلالة الالوان والسلوكيات المرتبطة بالقبعة، ومستند word يحتوي على استخدام القبعات في التعليم.
تقييم الجلسة: قائمة شطب.
 الجلسة الخامسة: ( تصميم حصة).
الهدف:
  • ان يتعرف الى خطوات تصميم حصة تعليمية باستخدام القبعات.
  • ان يصمم حصة تعليمية من تخصصه باستخدام القبعات.
  • ان يشعر بدور القبعات في زيادة الفاعلية للحصة.
الزمن: ساعتين 19/11/وسيتم اللقاء المباشر
دور المدرب: التمهيد بعرض درس مصمم على القرص المدمج للمساق الرابع وذلك للاستفادة منه في تصميم مهمات الدرس (20د)، وبعده اعرض له درس صممته على القبعات الست من تخصصي، واطلب من المتدرب الانتباه للخطوات ( 15 دقيقة) ثم أبدا أولا بأول في تقديم الإرشادات اللازمة لتخطيط المتدرب لحصته (65دقيقة) للعمل على تصميم حصة للتربية الفنية باستخدام القبعات الست، ويتخللها 20 دقيقة استراحة للمتدرب.
المتدرب: يشاهد الدروس المصممة على القرص المدمج والدرس الذي من تصميم المدرب، يكتب ملاحظاته لتساعده في اعداد وتصميم المهمات لدرس القبعات الست، يصمم اجراءات الخطة وذلك بمتابعة المدرب.
ناتج الجلسة: عرض تقديمي لمهمات درس من تخصصه التي سوف ينفذها مع طلبته.
الاسلوب والمنهجية: التعلم الذاتي والملاحظة.
تقييم ناتج الجلسة: قائمة شطب.
الجلسة السادسة: (مدونتي).
الهدف:
  • ان يزود المتدرب المدونة بالصور والمواد النظرية المتعلقة بالقبعات الست.
  • ان ينشر المدونة الالكترونية على الانترنت.
الزمن : 2 ساعة 22/11/2012 اللقاء المباشر
دور المدرب: تزويد المتدرب بالإرشادات الخاصة بتصميم المدونة، وتقديم المساعدة له بتزويده بمواد نظرية وصور تدعم موضوع المشروع.
دور المتدرب: يبدأ بالتصميم الداخلي للمدونة وإضافة الصور والمادة النظرية عن القبعات الست، يبحث عن المعلومة عبر الانترنت ويعيد صياغتها، ويرتب المواضيع وينسقها ليصل لمرحلة التمكن من النشر.
تقييم الجلسة: قائمة شطب.
الاسلوب او المنهجية: التعلم الذاتي والملاحظة.
ناتج الجلسة: نشر المدونة عبر الانترنت.   
المصادر

 الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم، 2008، موضوعات تعلمية خاصة، المساق الرابع لدبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عمان، الاردن.
ما الذي سيتم تقويمه في المشروع؟
  • أداء المدرب: سلم تقدير عددي.
  • أداء المتدرب: قائمة شطب.
  • المنتج النهائي: قائمة شطب.
معايير التقويم وأدوات التقويم

سيتم تقييم أداء المدرب باستخدام إستراتيجية الملاحظة_ سلم تقدير عددي المعايير: وضوح الأهداف، تنوع المهام، تنويع أسلوب التدريب، وضوح المنتج النهائي، المرونة في التعامل, الالتزام بالوقت. وسيتم تقييم أداء المتدرب باستخدام إستراتيجية الملاحظة –قائمة شطب-المعايير:التعاون في انجاز المهمات جميعها، يشارك في النقاش ويبدي رأيه بحرية، يلتزم بالوقت المحدد للمهام، يلتزم بمواعيد الجلسات، يبدي رغبة عالية وحماس للتغيير. سيتم تقييم المنتج النهائي باستخدام قائمة الشطب وفق هذه المعايير: تحقيق حل للمشكلة والحاجة، توظيف أدوات ict ، تحقق الأهداف، يحقق الاستمرارية.



خامسا: دراسة الحالة

عنوان المشروع: الى القمة
اسم المعلم المدرب: ريم محمد علي عريوة
اسم المدرسة: حنينا الاساسية المختلطة
اسم المتدرب: : فاطمة الغنميات
وصف المشروع: (الى القمة ) عبارة عن برنامج تدريبي عبر 6جلسات تشتمل مهام متنوعة بدءاً من التعرف على التفكير وأنواعه المختلفة مرورا بالتفكير الابداعي الذي اعتبره بوابة الدخول لمشروعي بشكل مباشر حيث انه يحتاج لمعرفة الابداع والابتكار وأهميته داخل الغرفة الصفية، ولتدعيم وجود الابداع داخل الصف وتجاوز عقباته جاءت القبعات الست لتعطي العقل الوان في التفكير وتجعله في ستة اتجاهات ليصل الى قرار صائب من جميع الجوانب تقريبا، وهنا لابد ان نناقش فكرتها وصاحبها وفائدتها المرجوة وكيف نستغلها في تصميم حصصنا الصفية وباقي جوانب الحياة، ونشرنا لمدونة اسلوبي في تفكيري هو توقيع ختامي لنجاح المشروع ووصوله الى اكبر عدد من الزملاء المعلمين.
الأهداف:
  • معرفة المتدرب انواع التفكير تعريفا صحيحا.
  • ذكر بعض الاستراتيجيات الحديثة التي تنمي التفكير الابداعي.
  • التعرف الى استراتيجية القبعات الست من جميع جوانبها.
  • نشر مدونة الكترونية كمنتج نهائي للمشروع يدمج ادواتict  في التدريب.
  • تطبيق استراتيجية القبعات  الست على احدى حصص المتدرب.
  • تقدير اهمية تعلم الاستراتيجيات الحديثة في خدمة العملية التعليمية التعلمية.
  • اظهار  رغبة في استخدام استراتيجية القبعات الست داخل الغرفة الصفية.
مراحل تنفيذ المشروع: 
مرحلة التخطيط: تمت كتابة تقرير وصف المدرسة واختيار المتدرب وتحديد احتياجاته التعليمية ومناقشة فكرة المشروع وحاجته لها، وكتابة التحليل الرباعي وتصميم خطة المشروع.
مرحلة التحضير والتجهيز القبلي: بدأت بتصميم عرض تقديمي يغطي كافة الجلسات التي تم التخطيط لها مسبقا بحيث اظهرت المهمات التفاعلية والتقويم الذي غطى ايضا اداء المدرب والمنتج النهائي، وتم جمع الفيديوهات والصور والعروض التقديمية اللازمة للعمل، وتحديد المواقع الالكترونية بالإضافة للكتب الضرورية للمشروع، وتم ايضا في هذه المرحلة الاتفاق على اهداف المشروع ومواعيد وأماكن عقد الجلسات مع المتدرب.
مرحلة التنفيذ والعمل: هنا النشاط الفعلي والترجمة العملية للتخطيط، فقد بدأنا العمل بالجلسات من تاريخ 30/10/2012 الى 2/11/2012 على النحو التالي:
بحيث اخذت 6 جلسات تدريبية متنوعة وقد بدأت بجلسة تفكيرنا مرورا بجلسة التفكير الابداعي وصولا الى جلسة ستات دي بونو للتمكن من جلسة تصميم حصة لنستطيع نشر المدونة في الجلسة الاخيرة، حيث كانت الجلسات متنوعة المهمات والنتائج، وتم تبادل التغذية الراجعة بكل مرونة وسلاسة مني كمدربة ومن المعلم المتدرب، فقد كان التعاون والمبادرة لتطبيق التغذية الراجعة موجودا وملحوظا، بحيث ظهر ذلك على نوعية الاداء الذي ظهر في تصميم المتدرب لحصته.
مرحلة التقويم: كانت شاملة لجميع المراحل السابقة وتتم بشكل مستمر ومنتظم بعد كل جلسة لتشمل المتدرب من حيث التزامه بالوقت وتنفيذه للمهمات ومدى تحقق الاهداف للجلسات، وتقييم المدرب بحيث يشمل طريقة الطرح والتقديم والتفاعل وبث الافكار الجيدة والمنطقية والالتزام بأوقات الجلسات، اما المنتج النهائي فكان التقييم يشمل وضوح المادة التعليمية، وطرحها بشكل جذاب وممتع مع التناغم بين الخلفية والخطوط، وقابلية المدونة للاستمرارية والنشر.
أدوات التكنولوجيا المستخدمة:
  • مواقع الانترنت ومحركات البحث: البحث عن مقالات عن القبعات الست.
  • البوربوينت: عرض الشرائح التوضيحية لفكرة الجلسات، وتصميم المنتج النهائي من المتدرب.
  • برمجيةword: تصميم خطة المشروع تنفيذ بعض المهمات.
  • المدونة الالكترونية: تصميم مدونة ونشرها.
  • القرص المدمج: حيث يستفيد من الحصة المحوسبة عن القبعات.
طرق تقويم المشروع: سيتم تقييم أداء المدرب وذلك باستخدام سلم تقدير عددي، وأداء المتدرب باستخدام قائمة شطب بينما المنتج النهائي سيتم تقييمه باستخدام قائمة الشطب.
فوائد تطبيق المشروع:
  • تنمية روح التعلم الذاتي والبحث عن المعلومة عند المتدرب.
  • اكساب المتدرب مهارات جديدة في ادخال التكنولوجيا داخل حصصه مثل: العصف الذهني.
  • تطوير قدراته على التصميم الالكتروني للمدونة.
  • شعور الطلبة اثناء تطبيق الحصة بالتغيير والحماس.
استدامة المشروع: من اجل تحقيق الاستدامة وان تعم الفائدة اكبر عدد من المعلمين تم نشر المدونة الالكترونية ودعوة جميع الاصدقاء سواء عن طريق الفيس بوك او الايميل للاشتراك في المدونة، وقد ابدى المعلم المتدرب رغبته بتدريب معلمين داخل المدرسة و خارجها.
الدروس المستفادة: انعكست تجربتي في هذا المشروع على قدرتي في التخطيط السليم للإجراءات مع مراعاة الزمن، وأكسبتني المرونة والصبر على العمل لساعات متواصلة، ومكنتني من تقوية قدراتي التدريبية، وشجعتني على تعلم وتعليم استراتجيات اخرى.
التحديات التي واجهتك خلال تنفيذ المشروع: في حقيقة الامر كان العمل محفوف بعدة تحديات تشتمل على: الملل الذي طرا على المتدرب في نهاية الجلسات، وتقطع في شبكة الانترنت في بعض الاحيان الامر الذي كان يؤخرنا احيانا، وإصابة المتدرب بوعكة صحية نتيجة تقلبات الطقس.
النصائح والتوصيات: بعد مرور هذه الفترة في العمل بالمشروع اقدم هذه النصائح والتوصيات املاً في الاستفادة منها بالمشاريع القادمة لي وللآخرين، حيث انه يلزم التخطيط الجيد للمهام وللزمن المنوي العمل فيه، توفير مصادر متنوعة في تقديم المعلومة وعدم حصرها في المواقع فقط او الكتب فقط، وأوصي بضرورة مراعاة وضع المتدرب ومنحه فرص اكبر لتحقيق التعلم الذي يطمح، وانصح ان يتم اختيار موضوع المشروع بناء على دراسة جيدة للحاجات والاحتياجات التعليمية لدى المتدربين.
المصادر والمراجع:
·          الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم، 2008، موضوعات تعلمية خاصة، المساق الرابع لدبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عمان، الاردن.
·         http://albahethon.com/?page=show_det&select_page=49&id=583 دور ICTفي خدمة التفكير.
·         http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=430599&page=2 اهمية تعليم التفكير.
·         http://www.moeiraq.com/pb/At258.html دلالة الوان القبعات الست.
·         WWW.GOOGLE.JO  محرك البحث.                                                     
·         http://hedstudents.motion-forum.net/t589-topic لماذا رمز القبعة بالذات؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق